منتدى طلاب جامعة جنوب الوادى بقنا
أهلا بك عزيزى الزائر بمنتدى جامعة جنوب الوادى بقنا عزيزى الزائر نتشرف بتسجيلك كعضو معنا فى المنتدى ملحوظة عزيزى الزائر المحاضرات والموضوعات المهمة التى تخص طلاب كل كلية بجامعة جنوب الوادى بقنا متاحة للسادة الاعضاء فقط سجل الان ومش هتندم لكى تستفيد بخدمات المنتدى المتميزة ولكى يكون لك الاولوية فى عمل الشات المباشر مع طلاب وطالبات الجامعة وعمل صداقات جديدة واجمل الحوارات الطلابية ولدينا ايضا المفاجأة الاكبر عمل وتصميم اعلانات ودعم ومساعدة واشهار المنتديات العربية مجانا للأعضاء فقط .اشترك واطلب اللى انت عايزه من محاضرات,سكاشن,امتحانات سابقة,دعم لمنتداك واشهاره وشوف طلبك هيتنفذ ولا لأ.
مع تحيات

جراحة القلب المفتوح(عفاكم الله)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جراحة القلب المفتوح(عفاكم الله)

مُساهمة من طرف ahmed sarhan في الجمعة مايو 21, 2010 6:33 am

تعتبر عملية القلب المفتوح من اصعب واخطر العمليات الجراحية فبعد الخروج من غرفة عمليات القلب المفتوح، بجرح في منتصف الصدر هناك العديد من التعليمات التي يجب على المريض اتباعها، منها ما يستمر لمدة صغيرة، و منها ما يستمر لباقي العمر، حسب نوع العملية، و الحالة العامة للمريض




على الرغم من التقدم الشديد في جراحات القلب المفتوح، الا انه من المعروف انه هناك بعض المشاكل التي ما زالت تواجه المريض بعد الجراحة مباشرة، معظمها مشاكل بسيطة، و لكن يتوجب على المريض ان يعلم باحتمال حدوثها حتى يكون مؤهلا للتعامل مع هذه المشاكل.
<H2 style="COLOR: rgb(255,153,0)">أولاً: جرح الصدر




بعد العملية مباشرة هناك جرح الصدر، و هو يختلف عن اي جرح آخر في نقطتين هامتين جدا:

بداية الم جرح منتصف الصدر يزيد بشكل كبير مع التنفس مما يجعل التنفس مشكلة كبيرة للمريض (يتم اعطاء المريض مسكنات قوية للتغلب على هذا النوع من الألم، قد تصل الى المورفين)، ثم ان هذا الجرح يقع امام عظمة قص تم كسرها ثم اعاده ربطها باسلاك معدنية، مما يوجب على المريض اتخاذ الحرص الشديد (اي عدم رفع الأيدي لاعلى، او الاستناد على الايدي، او حمل اشياء- ثقيلة او خفيفة) على الاقل لمدة شهرين مع لبس الجزام الضامم للصدر في هذه الفترة، و يتم لبسه ابتداءاً من اليوم الثاني بعد العملية، حتى يتم التئام عظمة القص. يكون الجرح مغطى في أول 3 الى 4 ايام بعد الجراحة، ثم يكشف الجرح بعد ذلك (في حالة اذا لم يحدث التهاب في الجرح لا قدر الله)
ثالثاً: الأنابيب الصدرية



و توضع هذه الأنابيب أثناء الجراحة حول القلب(دائماً)، كما يمكن أن توضع انبوبة في الغشاء البللوري (على حسب الحاجة)، و الغرض من هذه الأنابيب هو تصريف الدم الذي قد يتجمع حول القلب بعد الجراحة.
وجود هذه الانابيب هام جداً، حيث أن تجمع الدم حول القلب، يضغط عليه، و يمنعه من العمل بكفاءة، مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم و حدوث صدمة
رابعاً: التنفس



نتيجة لجرح الصدر المؤلم، عادة يأخذ المريض نفسه بشكل سطحي و سريع، و هذا ليس بالنوع الجيد من التنفس، لذا ينصح المريض بأخذ نفس عميق ببطء، و يعطى المريض بالونة لكي يقوم بنفخ الهواء فيها حتى يستعيد قدرته على التنفس الصحي.
هناك اجهزة معدة لمساعدة المريض على التنفس، و تسمى بمقياس التنفس.( تحتوي هذه الاجهزة على كرة، ترتفع هذه الكرة لأعلى كلما أخذ المريض نفساً أقوي).
خامساً: النوم



ينصح المريض بالنوم دائما على ظهره، و ألا ينام على احد الجانبين، أول شهرين بعد العملية، حتى يتم التئام جرح عظمة القص.
إهمال هذه النصيحة، و كثيراً ما يحدث ذلك، يؤدي الى انفصال عظمة القص إلى جزئين مما قد يستلزم جراحة لاعادتها للوضع الطبيعي، كما يعرض لحدوث التهابات بالحيزوم (المنطقة من الصدر خلف عظمة القص).


سادساً: الأكل



بشكل عام، يعتبر أكل الأغذية عالية الملوحة ممنوع، لانه يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم، و زيادة التحميل على القلب بشكل غير مرغوب فيه.
بالنسبة لمريض الشرايين التاجية: يسمح له بالاكل كما يشاء في الشهر الأول بعد الجراحة، حيث ان الجسم يكون في حالة من الايض الهدمي، و يحتاج لتعويض ما فقده اثناء الجراحة.
بعد الشهر الأول، يحظر اكل الأغذية التي تحتوي على الدهون، و التي تساهم في حدوث تصلب الشرايين.

بالنسبة لمريض الصمامات: يأكل كما يشاء، عدا الخضروات الورقية، التي تقلل من فاعلية مادة الوارفارين، التي يتعاطاها هؤلاء المرضى، كما سيأتي ذكرها فيما بعد.


سابعاً: الرياضة



ينصح المريض بالحركة ابتداء من انتهاء الحاجة لجهاز التنفس الصناعي، و المحاليل المنشطة لعضلة القلب (مثل الادرينالين)، فالحركة تساعد على استعادة القلب لوظائفه، كما تساعد على تحسن وظائف التنفس.
يبدأ المريض بالمشي في الرعاية لعدة أمتار، ثم يأخذ بعد ذلك في المشي على الاقل لمدة ساعة يوميا (مسموح أن تكون متقطعة) بعد العودة للحجرة.


ثامناً: العودة للنشاظ اليومي



تهدف جراحات القلب المفتوح إلى إستعادة النشاط اليومي، و القدرة على العمل و الانتاج، على عكس ما يظنه البعض من أن مريض جراحة القلب المفتوح يصبح مقعدا إلى الأبد.
يستطيع المريض العودة إلى الأعمال الخفيفة(مثل الاعمال المكتبية)، في خلال شهر بعد العملية، و يمكنه ممارسة باقي الاعمال بعد شهرين.
لا يسمح لمريض جراحة القلب المفتوح بالقيام بالانشطة العنيفة، مثل رفع الأثقال، السباحة لمسافات طويلة، و أعمال البناء و المعمار.
تاسعا: الأدوية



يتم وصف مجموعة من الأدوية لكل مريض على حسب حالته:


بالنسبة لمرضى الشرايين




توصف ادوية لتقليل الضغط، و التحميل على القلب لمدة شهر مثلا بعد العملية، و يتم ضبط الجرعات ، و ايقاف بعض الأدوية، و إضافة البعض الأخر على حسب الحالة في زيارات المتابعة.


يعتبر الاسبرين أهم الادوية التي تضاف لمريض الشرايين بعد الجراحة، و يعطى قرصين اسبرين اطفال بعد الغداء يومياً مدى الحياة، و قد ثبت انه يساعد في تقليل احتمالات حدوث جلطة في المستقبل.
بالنسبة لأدوية الذبحة الصدرية، قد تعطى لفترة قصيرة بعد العملية مباشرة، و لكنها عادة ما توقف بعد ذلك.


بالنسبة لمرضى الصمامات



عادة ما يوصف ادوية لتقوية عضلة القلب في اول اسبوع، ثم يتم ضبط الجرعة فيما بعد.
أهم ما يجب على مريض تغييرالصمامات مراعاته، انه يجب عليه ان يتناول عقار (الماريفان)-و هو عقار يستخدم لمنع تجلط الدم- مدى الحياة، بجرعات محددة، يتم ضبطها بصورة دورية.
من الهام جداً ان يدرك المريض أن عقار الماريفان تتوقف عليه حياته، حيث ان الصمامات التي يتم تركيبها عادة تكون صمامات صناعية، و هذه الصمامات قد تؤدي إلى تجلط الدم على الصمام، مما يعوق وظيفة الصمام، و هذا قد يؤدي إلى الوفاة بشكل مباشر، و يستلزم اجراء جراحة عاجلة لاستبدال الصمام (و هذا ينطوي على خطورة كبيرة في حد ذاته)، .
كما يجب على المريض ان يدرك انه ينبغي ان يتناول الماريفان بصورة يومية، بدون توقف، مدى الحياة، كما ان عليه ان يدرك ان هناك بعض الادوية التي تؤثر على نشاط الماريفان في الجسم، مثل الاسبرين و غيره من المسكنات، المضادات الحيوية من عائلة السلفا، عقار الالوبيورينول المستخدم في علاج النقرص،(هذه الادوية تزيد من نشاط الماريفان)
بعض الأدوية ينقص من فاعلية الماريفان، مثل الريفامبيسين (المستخدم في علاج الدرن)، الفينيتوين (المستخدم في علاج الصرع)، كما أن تناول الخضروات الورقية يقلل من كفاءة الماريفان عن طريق زيادة انتاج فيتامين ك، و هذا الفيتامين يعكس تأثير الماريفان. كما ان حدوث اسهال أو قئ شديد يؤثر على فعالية الماريفان.
لذا فانه ينبغي متابعة تأثير الماريفان عن طريق عمل تحليل سيولة الدم (PT, PC, INR) بشكل دوري، كل اسبوع لمدة اسبوعين، ثم كل اسبوعين لمدة شهر، ثم كل شهر، أو كما تقتضي الضرورة.
و مما هو جدير بالذكر، ان المرضى الذين تجرى لهم عمليات اصلاح للصمامات (و ليس تغيير)، يحتاجو عقار الماريفان لمدة 3 اشهر فقط (حيث انه لا يوضع لهم صمام صناعي، و يحتفظو بالصمام الطبيعي، و الماريفان يعطى حتى يتم تغطية الحلقة المدعمة للصمام (التي يتم تركيبها أثناء الجراحة)بطبقة من الخلايا الطلائية، ووجود هذه الطبقة من الخلايا يمنع حدوث الجلطة.

كما أنه من الهام جداً أن يدرك المريض، أنه قبل القيام بأي جراحة، أو اجراء بسيط (مثل خلع ضرس، أو ازالة كيس دهني)، يتوجب عليه مراجعة الجراح، حتى يصف له المضاد الحيوي المناسب للوقاية من التهاب الصمامات البكتيري.
و التهاب الصمامات البكتيري يحدث نتيجة لدخول بكتريا في مجرى الدم، و تترسب هذه البكتريا على الصمام الصناعي، مكونة مستعمرة، يصعب جدا القضاء عليها بالمضادات الحيوية، مما يستلزم جراحة لتغيير الصمام المصاب</H2>

ahmed sarhan
حاليا
حاليا

الكلية: تجارة english
الجنس: ذكر
تاريخ الميلاد: 15/02/1988
العمر: 26
الابراج: الدلو
عدد النقاط: 68

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جراحة القلب المفتوح(عفاكم الله)

مُساهمة من طرف صبري أحمد علي في الجمعة نوفمبر 04, 2011 9:01 pm

موضوع ممتاز جداااااااااااااااااااا
مشكورررررررررررررررررررررررررررررر

صبري أحمد علي
حاليا
حاليا

الكلية: العلوم
الجنس: ذكر
تاريخ الميلاد: 17/12/1980
العمر: 33
الابراج: القوس
عدد النقاط: 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى