منتدى طلاب جامعة جنوب الوادى بقنا
أهلا بك عزيزى الزائر بمنتدى جامعة جنوب الوادى بقنا عزيزى الزائر نتشرف بتسجيلك كعضو معنا فى المنتدى ملحوظة عزيزى الزائر المحاضرات والموضوعات المهمة التى تخص طلاب كل كلية بجامعة جنوب الوادى بقنا متاحة للسادة الاعضاء فقط سجل الان ومش هتندم لكى تستفيد بخدمات المنتدى المتميزة ولكى يكون لك الاولوية فى عمل الشات المباشر مع طلاب وطالبات الجامعة وعمل صداقات جديدة واجمل الحوارات الطلابية ولدينا ايضا المفاجأة الاكبر عمل وتصميم اعلانات ودعم ومساعدة واشهار المنتديات العربية مجانا للأعضاء فقط .اشترك واطلب اللى انت عايزه من محاضرات,سكاشن,امتحانات سابقة,دعم لمنتداك واشهاره وشوف طلبك هيتنفذ ولا لأ.
مع تحيات

أثر الصلاة على الدورة الدماغية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أثر الصلاة على الدورة الدماغية

مُساهمة من طرف letto_love في الأربعاء مارس 31, 2010 6:34 pm

التأثير المزدوج على فاعلية نظام التحكم التلقائي في الدورة الدموية الدماغية الذي ينطوي عليه ميل الرأس إلى أسفل قد أقرته المراجع العلمية المختلفة ، وقررت أنه يشتمل على مقاومة ابتدائية لتدفق الدم إلى الدماغ عن طريق توتر وانقباض أوعية التحكم الدموية في المخ حتى يتسنى أن يتهيأ المخ لاستقبال الدم المتدفق إليه ، يتبع ذلك مرحلة تالية تتسع فيها أوعية التحكم الدموية في المخ لتسمح للدم المتدفق إلى المخ بالمرور. المقاومة الابتدائية التي يلقاها تدفق الدم إلى الدماغ عند ميل الرأس إلى أسفل تحفز فاعلية الأوعية الدموية الاحتياطية كي تستعد لاستقبال الدم في المرحلة التالية بعدها ، والتي تشهد مرور الدم المتدفق إلى المخ خلال تلك الأوعية الدموية الاحتياطية ، والتي تكون قد تأهبت بالفعل لأداء مهمتها.
بناء على ذلك فإن تكرار ميل الرأس إلى أسفل أثناء الصلاة في الإسلام يساهم بشكل حيوي في إنماء شبكة الأوعية الدموية الاحتياطية ، وفي المحافظة على فاعليتها وكفاءتها مع تقدم العمر، وذلك بتشجيع تدفق الدم خلالها أثناء السجود . هنالك يتضح فضل الفلسفة الربانية على الإنسان ، ويتضح أيضاً فائدة الأمر الإسلامي بالتأني في أداء حركات الصلاة ، .. ارجع فصلِ فإنك لم تصلِ الحديث الشريف) روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد، فدخل رجل فصلى، فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فرد، وقال: ارجع فصل فإنك لم تصل، فرجع يصلي كما صلى، ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ارجع فصل فإنك لم تصل (ثلاثا). فقال: والذي بعثك بالحق ما أُحسن غيره فعلمني، فقال: إذا قمت إلى الصلاة فكبر، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تعدل قائما، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، وافعل ذلك في صلاتك كلها. </SPAN>( ) </SPAN>. فإن ذلك يعطي الفرصة للتغيرات الحيوية التي تطول الدورة الدموية المخية أن تأخذ مجراها كاملاً ، كلا على حدة .
أما الحديث عن الرياضة البدنية في هذا المجال فإنما هو لمجرد القياس ، حيث إنه من المتعارف عليه أن الرياضة البدنية أصبحت أحد العوامل الأساسية للمحافظة على الصحة الجسمانية ، كما أنه لا خلاف على الفائدة الصحية التي تمثلها التدريبات البدنية بالنسبة للرئتين والجهاز الدوري والقلب. إلا أن تأثير الرياضة البدنية على الدورة الدموية الدماغية لهو أمر يطوله الكثير من الجدل ؛ فمن قائل إن الرياضة البدنية تساهم في تشجيع الدورة الدموية للدماغ دون أن تقرر بشكل محدد مفردات هذا التشجيع، ومن قائل آخر: إن الزيادة الظاهرية في تسارع الدورة الدموية الدماغية والمصاحبة لممارسة الرياضة البدنية لا يجوز اعتبارها مؤشراً لزيادة تدفق الدم إلى الدماغ أثناء ممارسة الرياضة البدنية ، إلى قائل آخر إن الزيادة الملحوظة في تدفق الدم إلى الدماغ أثناء ممارسة الرياضة البدنية ما هي إلا خطأ ظاهري نتيجة إغفال بعض اعتبارات القياس .
على حين أن بعض الدراسات لم تشر إلا إلى تأثير طفيف لا يمثل أي أهمية ، إلا أن دراسات عدة أخرى لم تعترف للرياضة البدنية بأي فضل على الإطلاق بالنسبة لتدفق الدم إلى الدماغ.
اعتماداً على أن معدلات ثاني أكسيد الكربون في الدم تمثل حاكماً ذا يد طولى في الهيمنة على تدفق الدم للدماغ ، وأن معدلات ثاني أكسيد الكربون تشهد انحساراً واضحاً نتيجة تسارع عملية التنفس بممارسة الرياضة ، فإنه وخلافاً لكل التوقعات ؛ فقد اعترفت بضعة دراسات أن الممارسة العنيفة للرياضة البدنية تؤدي إلى تدهور واضح في تدفق الدم للدماغ ، وأن هذا التدهور يستمر كذلك إلى فترة أخرى قد تطول حتى بعد الانتهاء من أداء الرياضة البدنية. إضافة إلى كل ذلك ، فإن ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء ممارسة الرياضة البدنية يساهم من ناحية أخرى في خصم رصيد الدماغ من الدم المتدفق إليه.


الممارسة العنيفة للرياضة البدنية تؤدي إلى تدهور واضح في تدفق الدم للمخ



أما وإن التمرينات البدنية تسرق الدم بشكل مباشر من الدورة الدموية لتغذية العضلات، وإن ذلك يكون على حساب بعض الأعضاء الحيوية ومن ضمنها المخ </SPAN>، فتلك حقيقة علمية أكدتها كثير من التقارير ، وأوضحت أن إعادة توزيع تدفق الدم في الدورة الدموية عند ممارسة التمرينات البدنية يكون بالفعل لصالح العضلات




شاكرا لمروركم
ان غاب جسمى كفايه اسمى
ஐ◄████▓▒░░ محمد موسي ░░▒▓████►ஐ
الى جاى من عمرى مش قد اللى راح
مابقتش حمل هموم ولا حمل الجراح
مين انهارده يحس بيا
دانا جوه قلبى نار قويه
ياطول الليالى يامر السنين
دا الدمع غالى مين حس بيا مين

عايش وحدى ببكى بين اربع حطان
فين يناس الاقى الامان الاقى الحنان
يادنيا ليه جايه عليا
ليه كل فرح يطرح ااسيه
اه عالليالى ومر السنين
ده الدمع غالى مين حس بيا مين
avatar
letto_love

وظيفته دلوقتى


وظيفته دلوقتى

الكلية : كلية التجارة
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1988
العمر : 29
الابراج : الجدي
عدد النقاط : 1434

http://svuqena.mygoo.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أثر الصلاة على الدورة الدماغية

مُساهمة من طرف mostafa said في الأربعاء أبريل 14, 2010 11:53 am

بارك الله فيك
avatar
mostafa said
حاليا
حاليا

الكلية : torism and hotel in luxor
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 20/08/1990
العمر : 26
الابراج : الاسد
عدد النقاط : 456

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى