منتدى طلاب جامعة جنوب الوادى بقنا
أهلا بك عزيزى الزائر بمنتدى جامعة جنوب الوادى بقنا عزيزى الزائر نتشرف بتسجيلك كعضو معنا فى المنتدى ملحوظة عزيزى الزائر المحاضرات والموضوعات المهمة التى تخص طلاب كل كلية بجامعة جنوب الوادى بقنا متاحة للسادة الاعضاء فقط سجل الان ومش هتندم لكى تستفيد بخدمات المنتدى المتميزة ولكى يكون لك الاولوية فى عمل الشات المباشر مع طلاب وطالبات الجامعة وعمل صداقات جديدة واجمل الحوارات الطلابية ولدينا ايضا المفاجأة الاكبر عمل وتصميم اعلانات ودعم ومساعدة واشهار المنتديات العربية مجانا للأعضاء فقط .اشترك واطلب اللى انت عايزه من محاضرات,سكاشن,امتحانات سابقة,دعم لمنتداك واشهاره وشوف طلبك هيتنفذ ولا لأ.
مع تحيات

تعريف معنى الكفايات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هااااااااااااااام تعريف معنى الكفايات

مُساهمة من طرف RADWAN في الخميس فبراير 04, 2010 8:37 am

الكفاية و مفاهيمها ( 1 )

يعتبر مصطلح الكفايات من المصطلحات الحديثة التي أُدخلت إلى القاموس
التربوي بالنسبة للمدرسين المغاربة، و بالتالي فإن مفهومها لازال مستعصيا
على الغالبية العظمى من رجال التعليم المغاربة ، الشيء الذي دفعني إلى
البحث عن كل ما يمكنه أن يساعد أسرة التعليم بالمغرب في فهم هذا المصطلح
الجديد القديم ، و أتمنى صادقا أن أكون قد ساهمت و لو بالنذر القليل في فك
طلاسم هذا المفهوم الذي أصبح تداوله بالمدرسة المغربية واقعا محتوما ، و
عمودا فقريا بالنسبة للمقررات الجديدة.

و هذه مجموعة من العناوين التي اقتبستها من كتاب تجدون تعريفه أذناه :

تعريف الكفايات .

مفهوم الكفايات في علم النفس .

الكفايات في مجال التربية .

مفهوم الكفايات عند تشومسكي و المنظور المعرفي .

الكفاية وظيفة و ليست سلوكا .

تعريف بيير جيلي .

أعمال ‎CEPEC حول الكفايات .

تعريف الكفايات

1 ــ تقديم

الكفايات هي قدرات مكتسبة تسمح بالسلوك و العمل في سياق معين ،
ويتكون محتواها من معارف و مهارات و قدرات و اتجاهات مندمجة بشكل مركب .
كما يقوم الفرد الذي اكتسبها ، بإثارتها و تجنيدها و توظيفها قصد مواجهة
مشكلة ما و حلها في وضعية محددة .

هذا و إذا كان مفهوم الكفايات ارتبط في بداية ظهوره و انتشاره بمجال
التشغيل و المهن و تدبير الموارد البشرية في الإدارات و المقاولات ، فإننا
نقترح أن يتسع هذا المفهوم ليغطي كافة التغيرات التي ستصيب ليس فقط العمال
و المهنيين ( و من بينهم المعلمين ) بل التلاميذ أيضا أثناء تواجدهم في
المدرسة ، بحيث لا يبقى مدخل الكفايات قاصرا على إعداد الأطر المهنية بما
فيها أطر التعليم ، بل ينبغي أن يتحول هذا النموذج إلى أداة لتنظيم
المناهج و تنظيم الممارسات التربوية في المنظومة التعليمية . ذلك أننا نجد
أن نفس المبررات التي يتم اعتمادها عادة في الدعوة إلى تنظيم الكفايات في
المجال المهني . تبقى صالحة لتبرير دعوتنا لاعتماد هذا المدخل في الحقل
المدرسي و في إطار علم التدريس ، خاصة و أن نموذج التدريس الهادف في صيغته
السلوكية و الإجرائية أصبح عاجزا الآن عن حل العديد من المشكلات العالقة
في الحقل المدرسي و نخص منها بالذكر صعوبة الأجرأة ( الصياغة الإجرائية
للأهداف التربوية ) في العديد من المجالات و كذلك الفصل المصطنع الذي يتم
بين ما هو عقلي و ما هو حركي و بينهما و بين ما هو وجداني في شخصية
المتعلم .

إن التدريس الذي يتأسس على مدخل الكفايات ، لا بد أن يبلغ مقاصده ،
لأنه لا يتناول شخصية التلميذ تناولا تجزيئيا . إن الكفاية ككيان مركب
تفترض الاهتمام بكل مكونات شخصية المتعلم ، سواء على المستوى العقلي أو
الحركي أو الوجداني . إن الكفاية تيسر عملية تكييف الفرد مع مختلف
الصعوبات و المشكلات التي يفرضها محيطه، و التي لا يمكن أن يواجهها من
خلال جزء واحد من شخصيته ، بل بالعكس من ذلك ، فإن تضافر مكونات الشخصية ،
أي المعرفة و العمل و الكينونة هو الكفيل بمنح الفرد القدرة على مواجهة
المستجدات و التغلب على التحديات .

و سنعمل في إطار تعريفنا للكفايات على تقديم جملة من التعاريف التي
كانت تربط هذا المفهوم ببعض الحقول المعرفية و المهنية ، قبل أن نخلص إلى
التعاريف التي بدأت توظف هذا المفهوم في مجال التدريس .

لكن لا بد من التذكير منذ البداية بالحقيقة الأساسية التالية :

وجدنا في تحليلنا لمختلف التعاريف التي قدمت للكفايات ، أنها تتأرجح
بشكل عام ، بين الفهم السلوكي ( البيهافيوري ‎Behavioriste ) و الفهم
الذهني ( المعرفي ‎Cognitiviste ) .

ذلك أن بعض الأعمال و البحوث تذهب إلى تعريف الكفاية باعتبارها سلسلة
من الأعمال و الأنشطة القابلة للملاحظة ، أي جملة من السلوكيات النوعية
الخاصة ( خارجية وغير شخصية ) و ينتشر هذا التفسير بالأساس في مجالين :

التكوين المهني ؛

و في بعض الكتابات المتعلقة بنموذج التدريس بواسطة الأهداف .

في حين ينظر إلى الكفاية تارة أخرى ، كإمكانية أو استعداد داخلي ذهني
، غير مرئي ‎Potentialité invisible من طبيعة ذاتية وشخصية . و تتضمن
الكفاية حسب هذا الفهم و حتى تتجسد و تظهر ، عددا من الانجازات ( الأداءات
‎Performances ) باعتبارها مؤشرات تدل على حدوث الكفاية لدى المتعلم .

لكن الاتجاه الذي تبنيناه نحن في دراستنا هذه ، يندرج بشكل عام ضمن
هذا المنظور الأخير و الذي يعتبر الكفاية قدرات عقلية داخلية و من طبيعة
ذاتية وشخصية . و سنعمل في العناوين اللاحقة على استعراض جملة من التعاريف
خاصة تلك التي ترفض التقيد بالفهم السلوكي للشخصية و تستبعد تفسير التعلم
و التعليم بردهما إلى قانون "المثير و الاستجابة " .

و لا بأس أن نشير إلى معنى الكفاية في لغتنا ، ففي اللغة العربية فإن
أهم تعريف للكفاية أو الكفاءة هو الذي يورده ابن منظور في " لسان العرب "
( دار الجيل ، بيروت ـ المجلد الخامس ـ ص 269 حيث ذكر:

قول حسان بن ثابت : وروح القدس ليس له كِفاءُ ،أي جبريل عليه السلام ، ليس له نظير و لا مثيل .

و الكَفىءُ : النظير ، و كذلك الكفء و المصدر الكفاءة .

و الكُفاة : النظير و المساوي .

يقول تعالي : (( لم يلد و لم يولد و لم يكن له ، كُفُؤا أحد )) .

و يقال كَفَأْتُ القِدر و غيرها ، إذا كببتها لتفرغ ما فيها.

الكُفَاة : الخدم الذين يقومون بالخدمة ، جمع كاف ، و كفى الرجل كفاية ، فهو كاف ، إذا قام بالأمر .


وجدنا في تصفحنا لبعض قواميس التربية ، تفاوتا بينها في إدراجها لمفهوم
الكفاية ضمن موادها ، من حيث الأهمية و من حيث الحيز المخصص لها .

فحسب القاموس التربوي لفولكيي ‎P . Foulquié - 1971 ، فإن كلمة
‎Compétence مشتقة من اللاتينية ‎Competens من الفعل ‎Competer أي :
الذهاب - aller - Petere و مع ‎Cum avec بمعنى الملاءمة مع و المرافقة . "
إن الكفاية هي القدرة ‎capacité سواء القانونية أو المهنية المكتسبة ،
لإنجاز بعض المهام و الوظائف و القيام ببعض الأعمال " .

و في منجد التقويم و البحث التربوي ، يقدم ج . دولاندشير ‎G . de
Landsheere ، تعريف للكفاية ينطلق من المفهوم الذي يقدمه تشومسكي و الذي
يعتبرها " القدرة لدى الأفراد ، على إصدار و فهم جمل جديدة " كما سنرى
بشيء من التفصيل في العنوان القادم . إن الكفاية في الاستعمال التشومسكي
تعني المعرفة الضمنية و الفطرية Inneé التي يمتلكها جميع الأفراد عن لغتهم
" إن النظام المستبطن (المتثمل) للقواعد المتحكمة في هذه اللغة ، يجعل
الفرد قادرا على فهمها و على إنتاج عدد لا نهائي من الجمل " .

و في قاموس اللغة الذي أشرف على إنجازه سنة 1979 ، كاستون ميالاري ‎G
. Mialaret ، فإن كلمة ‎Compétence مشتقة من اللاتينية القانونية :
‎Competentia و التي تعني العلاقة الصحيحة ‎Juste rapport . إن الكفاية هي
حصيلة الإمكانية ‎Aptitude أو الاستعداد . في حين أن القدرة ‎Capacité أو
المهارة ‎Habilité تحيل على تأثير الوسط بصفة عامة و خاصة التأثيرات
المدرسية من خلال إنجازات الفرد .

كما يعرف القاموس الموسوعي للتربية و التكوين ، الكفاية بأنها
الخاصية الإيجابية للفرد و التي تشهد بقدرته على إنجاز بعض المهام . و
يقرر بأن الكفايات شديدة التنوع فهناك الكفايات العامة ‎ Compétence
générales أو الكفايات القابلة للتحويل ‎Transférables و التي تسهل إنجاز
مهام عديدة و متنوعة . و هناك الكفايات الخاصة أو النوعية ‎Compétences
spécifiques و التي لا توظف إلا في في مهام خاصة جدا و محددة . كما أن
هناك كفايات تسهل التعلم و حل المشاكل الجديدة ، في حين تعمل كفايات أخرى
على تسهيل العلاقات الاجتماعية و التفاهم بين الأشخاص . كما أن هناك بعض
الكفايات تمس المعارف في حين تخص غيرها معرفة الأداء أو معرفة حسن السلوك
و الكينونة .









RADWAN
وظيفته دلوقتى
وظيفته دلوقتى

الكلية : الحياة
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/03/1989
العمر : 27
الابراج : السمك
عدد النقاط : 1003683

http://www.svuqena.mygoo.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى